الاثنين، 30 نوفمبر 2015

بطاقة صريحة لبعض فئات المجتمع

من خلال هذه  السطور البيسطة التي أحملها بين أوراقي البيضاء أرسل بعض البطاقات لفئات معينة من المجتمع سواء كانت هذه  البطاقة تضم  كلمة شكر أو نقد  أو مدح

الأم  *  تعتبر الأم  المدرسة الأولى التي يتخرج منها النشىء وعليها المسؤولية في زرع بذرة الخير والأخلاق والمبادىء الدينية سواء في أبنها أو إبنتها ومن خلال هذه  التربية الإسلامية ينشأ  الجيل الصالح وإن كان العكس فينشأ  الجيل الفاسد 

الأب  * هو القائد  الذي يقود السفينة فإن كان كان الأب صالحا مسسؤولا  عن تربية أبنائه فإنه يقود السفينة التي تحمله هو وأبنائه وأسرته إلى بر الأمان وإن كان العكس فإن فإن هذه  السفينة لا تلبث أن تغرق به وبأسرته

للمعلم * لا يقتصر دوره فقط في التدريس وتقديم العلم  والمعرفة الموجودة  بل يجب أن يقوم بنصح وإرشاد أبنائه الطلاب على الأخلاق الفاضلة والسلوك الحميد فهو يعتبر المكمل للأسرة في المدرسة

المسؤول

على المسؤول أن يكون ملتزم بعمله وأن يتحمل عبء المسؤولية  التي على عاتقه وأن يكون قدوة لمواظفيه في سلوكه وأخلاقه  وأن لا يأخذ   هذا  المنصب مجرد الجلوسعلى مكتب فخم دون عمل

الطالب * أن يكون الطالب في المدرسة ملتزم بالأخلاق الفاضلة وأحترام المدرس وعدم ألتجاه إلى أسا ليب الغش وإهانة المدرسين ومن هم أكبر منه سنا وخاصة العاملين بالمدرسة والإهتمام الأنتباه لشرح المدرس

للموظف * عليه الألتزام بساعات العمل وإحترام وأداء المسؤولية وعدم ترك العمل الموكل به وإنجاز أعمال الأخرين في الموعد المحدد وعدم التسلي بقرا ءة الجرائد

نشيد الشيخ أحمد العجمي عن أفغا نستان


نشيد عن فلسطين


قرأن الكريم


الأحد، 29 نوفمبر 2015

دبوس

من يرغب في صنع الكلمة  لا يخاف

أقوال من أختياري

الرجل العظيم ثابت الجنان يمدح كثيرا و لكنه لا ينظر إلى أحد بل يصغي إلى صوت ضميره 

( نابليو ن  بونابيرت )

الرياء  منحك الله وجها وصنعت لنفسك وجها أخر

( شكسبير )

المرأة لا تعرف دائما  لماذا  تحب كما إنها لا تعرف  لماذا لا تحب 
 

( بلزاك )

الرجل يغفر وينسى المرأة  تغفر فقط

( فيليب جرفو )

العظماء كالطبيعة التي حولنا يستخدمون عبارات بسيطة

( أنيس منصور)

أفضل أن أكون  أحقر الناس ولي أحلام  أرغب في تحقيقها من أن أكون أعظمهم ولا كن بدون أحلام  ولا رغبة

( جبران خليل جبران )

في الروح العظيمة كل شيء عظيم

( حكيم )



 

يا قطر يا قدر مكتوب

فففttt

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

العرب أخوة


قطر


خطبة سعود شريم


نخيناك يا تميم

نخيناك يا  تميم وأنت كريم ما ترد من ينتخيك *  في نجنيس أبناء القطرية * اليوم الوطني قريب وهي مناسبة لنعلن الولاء لوطننا قطر والولاء لك يا تميم المجد وللأمير الوالد حمد * سمو الامير يا راعي الأوله تميم فل تتحقق للمرأة القطرية الإستقرار ولنرفع من كرامتها لتتساوى مع أخيها القطري فالدستور القطري يكفل لها حق الإنتماء والولادة حصرا * فقد عانت ما يكفي سنين طوال من عدم إستقرار أبنائها بجانبها تعيش بفضل الله تعالى وبرخاء هذا البلد المعطاء وفي ظل رعايتكم ولكنها حرمت من إستقرار أبنائها لأب غير قطري * تعلم يا سمو الأمير نحن أبناء القطرية لا نستطيع أن ندخل أي دولة خليجية * ألا تعلم أننا نحرم أبسط العيش الكريم من خلال الوظيفة ولا نستطيع تملك أرض حتى فرص الزواج لدينا معدودة *يا راعي الشهامة يا كعبة المضيوم يا أمير الفخر * أننا فعلا نعاني ذهبت العنفوان والصحة في التفكير والحزن والله نظرة الناس إلينا كجزء ناقص وما هيك عن البهدلة والغربة والتأشيرات عندما تذهاب إلى  السفر *  يا سمو الأمير نناشدك ونحن أبناء  القطرية أن تمنحنا الجنسية القطرية وتدخل السرور إلى قلب كل أم قطرية تنتظر وساعات الإنتظار يطول

السبت، 21 نوفمبر 2015

طاقة إيجابية

نحن أمة الإيجابية و من عظائم هذه الإيجابية هو الحث على التفاؤل والتعامل مع الحادثات بجلد وصبر وإيجابية وإنفتاح فالشخصية الإسلامية خلقها الله شخصية مستمدة من القرآن والسنة لأن ديننا هو دين الإيجابية ويدعو دائما أن يكون المسلم إيجابي * الإيجابية عنصر متحفز نحو التقدم فأزرع في نفسك وفي محيطك الإيجابية وتصور هذه الإيجابية لأننا في زمن أحوج إلى الإيجابية في ظل الإحباطات الكثيرة فأجعل فسحة الأمل في حياة كلها تعقيد ات تحتاج إلى فن البساطة والسلاسة في الحياة أزرع الأمل والبسمة * فعل إيجابيات في الحياة وكون مؤثر بإيجابياتك كون إندفاعي دافع عن الإيجابية في الحياة ضد السلبية أجعل الإيجابية حركة وعمل وتفعيل إيجابي الإيجابية لا يعني أملاء الفراغ أنما فعل إيجابي مع شيء من الواقعية * أصنع الفارق بين الإيجابية والسلبية بالطرح الإيجابي * تعلم أن تكون قائد إيجابي ولا عب ماهر في الحياة فالطاقة الإيجابية وممارساتها يعطي الإنطباع بالإرتياح والغبطة والسرور وتجعل من هذا الإنسان سائر نحو الإيجابية في هذه الحياة بقدرة رائعة * صدقني كل منا يستطيع أن يصنع الإيجابية في حياته وينقل هذه الإيجابية إلى المجتمع بكل تحضر ويستطيع أن تمارس الإيجابية بفاعلية منتجة فالإندفاعة الإيجابية هي باب للتحفز أن يكو
ن لديك دفاعية للتعاطي الإيجابي فالإيجابية معنى وطرق وهذه الدفاعية ممكن أن يكون متحفزا مثلا قول لطفلك قول لطفلك إذا درست وتفوقت لك هدية لأن قد يكون هذا الكلام هو متحفز له * كون فاعل في مجتمعك فعل دورك بإيجابية كون إيجابي بفعل تميزك وحضورك وفعلك الحاضر أجعل هذه الإيجابية نقطة إضاءة في حياة تحمل أمل كون قارىء جيد متطلع متوقد الذهن متلقي أمنح نفسك فرصة في إنجاز أنت صانعه
فاطمة محمد
fatma12cc@gmail.com

الجمعة، 20 نوفمبر 2015

قصة قصيرة ( وجوه عدة

في  الحياة وجوه عدة تبحث عن التفاصيل اليومية وأليكم القصة  كانت الحياة بسيطة أبسط الشيء أن تنام قرير العين على سرير كانت قصة هند الصغيرة ذات العينيين الزرقاوتيين وشعر ها الطويل  على كتفها وبيديها منديل أحمر ما أشبه ضحكتها وهي في بيتها مع أمها وأبيها وهي وحيدة أبو جاسم يكناه بهذا اللقب بالرغم أنه لم يرزق بأولاد ولاكن عوضهم بهند وكان الوقت تسبق كل شيء فالمكان كبير وكانت هند تلهو في حديقة بيتها فهند ذات إثنى عشر من العمر يظلها الفرح  التي تسكن قلبها وهي لا تدري ما يسوق لها القدر تركض في الحقل تحتضنها الأزهار لا تأبى بكل شيء وتنشد هذا النشيد يا رحيق العسل تعالي إليه  هلمي في أحتضان الربيع هكذا تمر الريح فجأة والأمطار تدفعها الرياح  إلى الوادي الكبير والمكان في شدة الظلمة وإذا برجل ذو لحية بيضاء يقترب منها وهي تصرخ ولا كن من يسمع أنين صراخها لم يرحمها هذا الوحش الكاسر أغتصبها أخذها على غير غرة وتراكها في العراء والأم والأب يبحثون عنها وهي تبكي وترتجف وتتلعثم تصدمها الواقعة هل تقول لأبيها وأمها وبلعت ريقها وهي فقدت طفولتها باكرا وهي في حالة هذيان ثم تستفيق على صوت نفسها

لا فض فوك يا شيخ رائد


هلي برد


الأحد، 15 نوفمبر 2015

إلى خالي الغالي علي الله يرحمه

أعلم أنك لن تسمعني ولن تراني  ولا أنت الحاضر الغائب في قلبي  وفي حياتي فرحيلك صعب وأن في النفسي غصة وحزن ولوعة  أعلم أنك الأن في دنيا الحق ولاكن تبقى نور حياتي لم أتعود أن لا أرى وجهك ولا أسمع صوتك لم أعتاد على هذا لم أكون أتصور أن ترحل ولا كن أنه قدر الله أن ترحل دون أن أستطيع أن أقول لك وداعا يا خالي الحبيب  و تزال دموعي عليك لم تجف  ولن تشفي الكليمات أنين الجراح فالبعد مضني يا خالي الحبيب فلا الكلام ولا الشعر تختصر قلبك الحنون أه يا خالي أه يا غالي  أمامك تصمت الاشياء وتصمت الكلام والله لن تنصفك هذه السطور إلى جنة الخلد

من يكفف دموعي


أه من دموعي

أه من جروحي

أه من يخفف روعي

ومن يسكت ألمي

ومن يلملم حزني
 

النشيد الوطني القطري


السبت، 14 نوفمبر 2015

غرباء


من المهم

من المهم أن نفتح نوافذنا لتلقي والإستماع لوجهات النظر أيا كانت الآراء فالإختلاف أمر محمود والجميل أ ن يكون لدينا القناعة أن كل مختلف معي في الرأي عنصر قوة لي دون أن أشعر بحرج وأن هذا يضعف شخصيتي لا أن أغلق النافذة وأتقوقع في بيتي وفي مكتبي وأن أحارب أي رأي مخالف لي في وجهة النظر وأهشم أي رأي وأحط من شخصه وأشخصن أي رأي يقوله وأغيب أي رأي معارض لأنه يختلف معي في وجهة النظر أو في طرح ما وأرى التصرف مع الرأي مخالف بسلبية وضيق أفق فلابد أن أعتبر أي رأي هو غنى لي * لا ترهن نفسك في الحياة فترى الحياة هو الأكل والشرب لأن الحياة ليس هكذا ؟ هي أعمق من ذلك ومن المهم أن تعرف الحياة وكيف ذلك أن تكتشفها أنت بنفسك تحاول أن تبحث عنها بما فيها من التفاصيل الصغيرة والكبيرة إيجابي وسلبي ولا تختصر الحياة في وجودك أنت وتجعل صورة الحياة كما في منظورك أنت وحدك تذكر هناك أناس أخرى تتعامل مع الحياة بشكل مختلف ومن المهم أن نتعامل مع الحياة بواقعية * من المهم أن تتميز عن غيرك وكل شخص له ميزة يختلف عن الأخر فليس النظرة واحدة والأفكار واحدة ولا نمط الحياة واحدة و الطبائع واحدة ولا المشاعر واحدة * من المهم أن تدرك أن اللحظات هي التي تصنعك * من المهم أن تحترم الناس أيا كانو ولا تتعامل مع الناس من خلال البرج عالي عامل الأخرين بمحبة * من المهم أن ترسم خط المستقبل من خلال وضع الهدف فهذه الخطوط المتوازية ترسم خطوات المستقبل * من المهم أن تضع تصور ما حول ما تريد ولا تجعل التردد هو سبيلك فكر ثم قرر دون أن تخشى الفشل لا تساورك القلق في عمل ما أنت مقتنع به فأنت تسلك المسار الصحيح * من المهم أن تساعد الأخرين دون أن تنتظر الثناء على مساعدك الأخرين * من المهم أن تستثمر وقتك ولا تهدر هذا الوقت فيما لا يفيد * من المهم أن تعرف أن عليك وجبات تجاه وطنك وأن ترد الجميل لهذا الوطن فعلا وليس قولا * من المهم أن تفجر طاقاتك في البناء

الخميس، 12 نوفمبر 2015

وردة حياتي

إلى أمي الحبيبة دامك لنا والله يحفظك يا أغلى أم

يا ذاكر الأصحاب




وين الملايين


دار اليميمي حمد


الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

الأحد، 8 نوفمبر 2015

الحياة هو الحب

سكن هي الحياة والشمس في ظل المكان والأرض عطشى للإنسان هي لحظات من الحياة نكتشفها معا إملاء الحياة صخبا وضجيجا نصرخ نبكي نفرح نفتش عن لغز الحياة فتفك طلاسمها وتبقى الحياة هي طريق جديد لكل منا يتعلق بأشياء فيها إلا الحياة هي ملعب كبير يمتلىء بالمتفرجين يصفقون بحرارة فالحب هي الحياة